المشاركات

حوار مع: إخلاص نور الدين

صورة
 – خليل فرح جدي وأفتخر..   -أول بداياتي مع الكتاب الدرامين كانت مع قاسم أبو زيد   – أتمنى الدرامين ما يحتاجوا دعم من الدولة   حوار : أبية الريح   – ما الذي قاد لدخولك معهد الموسيقى، رغبة ام صدفة؟ رغبه شديدة – هل الأسرة كانت موافقة على دخولك للمعهد؟ الأسرة فقط الوالد رحمه الله عليه هو من ساندني بالعكس كل الاهل كانو معارضين وبشدة – هل كانت في علاقة بينك والدراما قبل دخولك المعهد؟ علاقتي بالدراما قبل المعهد فقط الحب الشديد لها متمثله في نشاطات المدارس والدورات المدرسيه – هل الأسرة عندها علاقة بالمسرح؟ خليل فرح جدي وافتخر من الاهل هناك من درس الفنون والدراما واحفاده درسو موسيقي – مع أي كاتب دراما بتلقي نفسك؟ والنصوص القدمت ليك هل رفضتي نص درامي؟ كل الكتاب الدرامين تقريبا انا اشتغلت معاهم ومعظم المخرجين كانو كبار جدا بدايتي مع قاسم ابو زيد الكاتب كان الفاتح البدوي رحمه الله وبعدو مباشرة قاسم مع عبدالناصر الطائف وببعدو مجدي النور وهلم جرا واخيرا من الشباب اشرف بشيرواحمد عجيب واخر كاتب طه الملقاوي قد تكون هناك اسامي عظيمه لم انساها فقط زكرت البدايات والنهايه وهناك كاتب...

عزة رياض - أن تكون شاعرا

صورة
 هل جربتَ أن تكونَ شاعرًا؟ وقتها ترى الليلَ عملاقا أَسودَ والأرضَ مثل حلوى غزلِ البنات ترى صنبورَ المياهِ ينزفُ دما و تقطع يدَك مثل صديقاتِ امرأةِ العزيز حين يعبرُ طيفُ من أحببتَ تَقُد قميصَه ثم تغفو تبكي وحدَك في قصيدةٍ ما دون أن تذرفَ دمعةً واحدة يصدر عليك حكمُ بالإعدام حين تقتل فرحةَ أحدِهم وربما تدخلُ الجنةَ لبضعِ ساعات تطفو تغرق تصرخ تغنِّي تحلقَ في السماء ثم تحضِر نجمةً مجانية تهديها إلى حبيبِك فيعلقها في سقفِ حجرته تسلم نفسَك للهواء للماء للنهار للحياة للموت ثم تكتب ما يمليه عليك أحدُهم ترحل من ذاتِك حتى تنجبَ قصيدتَك وأنت تهزُّ جذعَ الكلمة فيتساقط عليك ما تيسَّرَ من السحرِ يصفونك بالماجن بالمهووس يطلقون عليك أسماء تشبه ما يطلقونه على البشر ولا تبالي توبخ نفسَك دوما على كلمة ما زالتْ عالقة في الغيب أو اقتُطفَتْ بيدِ شاعر آخر

حوار مع الكاتب: عادل سيد أحمد

صورة
  السيرة الذاتية للكاتب والروائي عادل سيد أحمد Adil Sid Ahmed’s CV – عادل محمد سيد أحمد الحسن. – مواليد الخرطوم- 1966م. – تخرج في كلية الهندسة جامعة الخرطوم 1989م. – متزوج وأب لولدين وبنت. – يقيم في الخرطوم (الآن في مصر). – adilsidahmed@hotmail.com – +249112296713 Watts-App. – +201030657041 Calls. نشرَ: – من حكاية المال والعيال (رواية قصيرة). – رواكيب الخريف (مجموعة قصصية). – أزاميل الزمن (مجموعة قصصية). – أب لحاية: أحاجي من شمال السودان (قصص من التراث السوداني). – البصيرة أم حمد (أمثال وأقوال). – ريحة الموج والنوارس (رواية من جزئين). – في الضواحي وطرف المداين (مجموعة قصص وذكريات). – من طرف المسيد (مقالات منوعة في التاريخ الاجتماعي والسياسة). – باكاش: أحاجي من شرق السودان- بالاشتراك مع الدكتورة/ نعمات مصطفي. – كلب طيفور (مجموعة قصصية). – كتاب اضراب بوليس السودان 1951م (توثيق وتعليق). – في سياق الأحداث: مذكرات الاستاذ محمد سيد احمد الحسن. له قيد الاعداد الفني: – هُودَنَا: أهازيج وألعاب أطفال من التراث السوداني. تُرجمت له: – من حكاية المال والعيال إلى الروسية والفرنسية. – أب لحاية (ح...

هيلانة الشيخ - أزمة كاتبة عربية

صورة
كل ذكاء يقابله غباء فطريٌّ شديد. وكل جمال يقابله قبحٌ مخيف، وكل ثراءٍ يخبئ فقرًا من نوعٍ مختلف، وكل هدوءٍ تقابله فوضويّة عاصفة، وكل ثقةٍ وغرور يقابلهما ضعف وهشاشة وانهزامية..لكن متى يختبئ اللؤم في وجه البراءة!، وبعض الطهر يقابله دَنس، والصدق تقابله حقائقٌ قذرة..هكذا هو حالنا نعشق حد الولهِ وفي ذات القلب نحمل أحقادنا وضغائن تتصيد العثرات والزَّلة لبعضنا البعض! من منا بوسعه التخلص من سوداوية قلبه وإن تظاهر بالبياض لسنوات، حتمًا يسقط وينقشع سواده ويطغى، ولا أستثني نفسي من أحد… نحن نتقلب مع التقلبات، نتقولب حسب المساحات، نتخيّل أننا عمالقة بينما أغلبنا مجرد أقزامٍ، عندنا تقرع الحرب طبولها، نجادل ونُحاكم بعضنا وحين الحساب نصبح ضحايا! على ماذا نتعارك؟! على كتاب؟ ووالله لو خرج ابن حزم من قبره لبصق علينا، الهراء الذي نكتبه لن يصنع جيلًا واعيًا، نحن نتعارك على سخافات لن نصعد بها إلى القمر، ولن تبني بيوتُا للمشردين، ولن تسترجع وطنًا مسلوبًا، ولن تستوفي الكيل في ناطحات تعانق الغيوم. المطلب الأهم للمرأة قلب رجل، والمطلب الأهم للرجل امرأة، وإن اختلف المعيار تبقى غرائزنا فوقيّة عنصرية، ومصالحنا طاغي...

مرام علي

صورة
  بهديكا وِدادي .. حِن غِنوة أصيلة من الرادي .. شوقْ الحِبّان ود الجيران :  عُيون بتتاوق من حِيطة  وأمَل ريّان : تعال يا زولْ بي غادي .. بهديكا مَحنّة  و حوشْ مرشوش  فيو بتْ سمحة جنب شجرة حِنّة .. شاردة تطرز منديل بي حيل الوُد البلحيل : " يا طير الجنّة رِكْ في الحِنّة .. قول للبنريدُمْ : طوّلنا ! " و بهديك لمحة .. عصفور بيغالط في قمحة .. بهديك إيناسك  صلوات حبوبة تمطّر إحساسك .. بهديك كم صورة  وشُبّاك خَشبي  فِبِيت مهجور  وما رحَلت منّو العصفورة .. بهديك طلّة  وفرحة شافع كان محبوس  ماشْ يِلعَب دافوري مع الشُّلة .. بهديك الكُل  ونيمة نبيلة  فِبِيت عامر  رغم الأيام  ما شاخ الضّل .. بهديك الضي  كوراك شفع كورة شراب  و زُقاق في الحي .. نوبةْ مُدّاح وسِبح صُلّاح يا حي يا حيّ .. بهديك نظرة  وضحكة عينيّ لمّا أشوف زولة تورّق في خُدْرا .. أهديك النور أهديك للنور : قلبي المأسور .. كَوْنَك حَضْرة ! بهديك : عايِن عصير شربات في حفلة بسيطة  كان نورا رتاين .. بهديك ريحة منديل : فاين .. بهديك لَيّا  مشوار...

أبية الريح - ليلة الميلاد

صورة
  شاءت الأقدار أن أكون جثّة باردة  في جوفِ كفن عند قبر ضيِّق يتّسعُ لصوت الذكرى وينغلقُ على زفرات الغياب الثقيلة. كان يومي الثاني في الحفرة حين جاءت صديقتي بعباءة من قهوة بلا سكر  وخطى كأغنياتِ المطرِ المُباغِت. لم تبكِ لم تنثرِ الورود على قبري  جلبَتْ كأسين من النبيذ الأسود وسكبت في جوفي  دم الضحكات المسفوحة. (كل عام وأنتِ بخير) (كلّ عامٍ والموتُ أبهى)! هكذا قالتْ وهي تخبز  في جوفِ الليل احتفالًا تُطفئ شموعًا لا ضوءَ لها تنادي الغياب ليُصفِّقَ معنا. على كعكةِ ميلادي بَنَتْ عنكبوتُ منسَجَها المتين نسَجتْ أمنياتي التي لم تُولد وغَزَلتْ بأطرافِها ترانيمَ الفناءِ. يا لصوت الضحكة  إذ يمرح بين العظام يا لعُواء الفرح  إذ يتوهجُ في سرداب الرماد! صرنا نرقص حول القبر نَدورُ كنجمتين  ثملتين في مدار الفقد.   لا نهتمُّ لعين القمرِ المُحدِّقة ولا لمواسم الحياةِ  التي أُغلِقَ بابُها علينا. صديقتي ما كان للموت أن يكون حفرة إنّهُ وليمة الغيابِ المُشتهى مائدة الخلاص  من خيبة الأعياد المنسيّة. وها نحن نُطفئ أعمارنا مثلما  تطفئُ الريح ...

النور حمد يكتب: الحكومةُ الموازية هي بداية المخرج

صورة
  منذ أن فقد الكيزان وجيشهم غير الوطني، وغير المهني، المؤدلج، ومليشياتهم، السيطرة على المقار الحكومية في الخرطوم، وهروبهم إلى بورتسودان في أقصى الشمال الشرقي من البلاد، متخذين منها عاصمة بديلة، بدا لي، بوضوحٍ شديد، أن في الأمر رمزية. أعني، رمزيةً تشير إلى أن تماسكهم المعنوي قد تضعضع، وأن أوان ذهابهم قد أوشك. وقد يطول الوقت، وقد يقصر، لذهابهم النهائي، وفقًا لعواملَ ومتغيراتٍ كثيرةٍ، لكنهم حتمًا ذاهبون، في نهاية الأمر. فمثل هذا الشر المستطير مصيره الزوال. وكما قال ملك ملوك الحكمة في الشعر العربي، أبو الطيب المتنبي: “أين الأكاسرةُ الجبابرةُ الأُلَى، كنزوا الكنوزَ، فما بَقِينَ، ولا بَقُوا / مِنْ كلِّ من ضَاقَ الفضاءُ بجيشِهِ حتَّى ثَوَى فحَوَاهُ لَحْدٌ ضيِّقُ / فالموتُ آتٍ والنفوسُ نفائسٌ والمُسْتَعِزُّ بما لديهِ الأحمَقُ”. لقد كان هروبهم إلى ذلك الطرف القصي من البلاد، الذي تفصل بينه وبين بقية البلاد سلسلةٌ جبليةٌ ليس فيها سوى معبرٍ واحدٍ يسمى العقبة، جرى نحته في قمة الجبل، أمرًا له مغزاه، فهم لم يختاروا بورتسودان عشوائيًا. فلقد كان في وسعهم اختيار عطبرة، وهي تقع حيث الحاضنة الشعبية لل...